علاج الشد العضلي التيبسي بحقن البوتكس

ومع محاولات عديدة للتخفيف من هذا الأمر المزعج، تم إكتشاف حقن البوتكس كإجراء فعال في علاج الشد العضلي التيبسي.

علاج الشد العضلي التيبسي بحقن البوتكس

في هذا المقال سنتحدث بشئ من التبسيط عن علاج الشد العضلي التيسي بحقن البوتكس، وسنحرص على توفير فهم شامل حول هذا الإجراء المبتكر ودوره في علاج الشد العضلي التيبسي.

الشد العضلي التيبسي (spasticity) هو: حالة نادرة، تتميز بتوتر وتشنج غير طبيعي في العضلات، وقد يصل الحال إلى ألم شديد في تلك العضلات، مما يؤدي بالتبعية إلي صعوبات في الحركة وأحيانا تتسبب في فقدان تام للحركة وعدم القدرة علي التنفس مما يشكل تهديدا واضحا على حياة الإنسان.

حقن العضلات

وتحدث هذه التشنجات في مناطق مختلفة من الجسم، أشهرها: عضلات الفكين والكتفين والأطراف العلوية والسفلية.

يعد تيبس العضلات حالة مرضية مرتبطة بشكل كبير بالعوامل الوراثية، ولكن ذلك النوع الشديد من الشد العضلي قد يكون مصاحبا أيضا لعدة أمراض عصبية، منها:

الشلل النصفي
  • السكتة الدماغية (cerebral stroke): هي حالة مرضية تؤدي إلي تلف في بعض أجزاء الدماغ، ويصاحبه تيبس العضلات نتيجة لعدم قدرة الدماغ علي التحكم بإنقباض وإنبساط العضلات بشكل طبيعي.
  • التصلب العصبي المتعدد (multiple sclerosis): هو واحد من الأمراض المناعية التي تصيب الجهاز العصبي المركزي، ويعد تيبس العضلات واحدا من أعراضه الجلية.
  • الشلل الدماغي (cerebral palsy): مرض الشلل الدماغي هو حالة مرضية تصيب الأطفال في سن مبكرة، وتؤدي إلى عدم القدرة على التحكم في الحركة، وقد يكون الشد العضلي التيبسي جزءا من هذا المرض.
  • الشلل النصفي (hemipliegia): كما نعرفه جميعا هو حالة مرضية تتسم بفقدان الحركة في نصف الجسم، وقد يكون سببه الرئيسي هو السكتة الدماغية، وعادة ما يرتبط إرتباطا وثيقا بمرض تيبس العضلات، حيث يؤدي بشكل جلي إلى توتر زائد في العضلات.
  • الشلل الرعاش (Parkinson’s disease) هو أحد الأمراض العصبية التي تتسبب في اضطرابات في الحركة وتوازن الجسم ورعشة في اليد.
  • الإصابات العصبية: بعض الإصابات النخاعية أو إصابات الأعصاب المحيطة به يمكن أن تؤدي إلى ذلك النوع من الشد العضلي.

تعتبر حقن البوتكس إجراءا علاجيا فعالا في حالات الشد العضلي التي لا تُظهر فيها العلاجات الأخري النتائج المرجوة،وهنا تستخدم حقن البوتكس كعلاج طبي للتخفيف من تلك الأعراض، عن طريق توجيه مادة البوتكس (botulinum toxin) مباشرة إلى العضلات المتوترة، وتعمل عن طريق تقليل نشاط العضلة وبالتالي التخفيف من الشد العضلي.

حقن البوتكس

حيث يقوم الطبيب المتخصص بتحديد المناطق المتضررة من الشد وشدة تلك التشنجات، وبالتالي تحديد جرعة البوتكس المناسبة، ومن ثم يتم حقن تلك المادة باستخدام إبر دقيقة.

 وبعد الحقن يأتي دور المتابعة وتقييم إستجابة العضلات للعلاج.

التصلب العصبي المتعدد (multiple sclerosis): كما ذكرناه في الأعلي، هو واحد من الأمراض المناعية التي تصيب الجهاز العصبي المركزي، ويعد تيبس العضلات واحدا من أعراضه الجلية، حيث يتسبب في تشنجات عضلية وتشوهات واضحة في الحركة.

يعد إستخدام حقن البوتكس كعلاج لمرض التصلب المتعدد إجراءا تكميليا مع العلاجات الطبية الأخري والعلاج الطبيعي الذي يوصي به الطبيب.

حقن البوتكس للتصلب المتعدد

في هذه الحالة تستخدم حقن البوتكس لتخفيف التشنجات وتقليل الألم الناتج عن التيبس العضلي، وعلى الرغم من ذلك يمكن أن يكون أثر حقن البوتكس علي هذه الحالة أثرا مؤقتا وغير فعال علي المدي البعيد.

الشلل الرعاش (Parkinson’s disease): كما قلنا أعلاه، هو أحد الأمراض العصبية التي تتسبب في اضطرابات في الحركة وتوازن الجسم، ومن أهم علامات هذا المرض هي الرعشة اللاإرادية الموجودة في الأطراف وتكون ظاهرة بصورة صريحة في اليدين.

الشلل الرعاش

 وللتقليل من الرعشة المصاحبة لمرض الشلل الرعاش يعد إستخدام التوكسين بوتيلينيوم (حقن البوتكس) أمرا فعالا، حيث يتم حقن تلك المادة مباشرة في المناطق المتأثرة بالرعشة؛ مما يؤدي إلى تقليل نشاط العضلات وبالتبعية تقل الرعشة.

 ويتم التوجه لحقن البوتكس كإجراء تكمليلي في مرض الشلل الرعاش، كما الحال في مرض التصلب العصبي المتعدد.

الشلل النصفي (hemipliegia) : كما وضحنا من قبل، هو حالة مرضية تتسم بفقدان الحركة في نصف من الجسم، وعادة ما  يكون سببه الرئيسي هو السكتة الدماغية، وعادة ما يرتبط ارتباطا وثيقا بمرض تيبس العضلات، حيث يؤدي بشكل جلي إلي توتر زائد في العضلات وشد عضلي مؤلم.

وتساهم حقن البوتكس نوعا ما في تحسين الحركة الوظيفية للأشخاص المصابين بالشلل النصفي، فإنه بعدما يتم حقنها في عضلات النصف المصاب من الجسم؛ تقل أعراض الشد بشد ملحوظ، مما ينعكس بالإيجاب على الحركة والوظيفة لدي أولئك الأشخاص.

يعد الهدف المرجو من إعادة التأهيل العصبي بحقن البوتكس هو تحسين وظيفة الجسم الحركية لدي المريض، بالإضافة إلي تقليل الآلام المصاحبة للتوتر العضلي.

حقن البوتكس للأمراض العصبية

ويقوم الطبيب بحقن مادة التوكسين بوتيلينيوم بتلك الميكانيكة التي ذكرناها بالأعلي، وتختلف عدد الجلسات التي يحتاجها الجسم لظهور النتائج بناء على عدة عوامل، أهم هذه العوامل:

  • عوامل وراثية.
  • حالة المريض الصحية.
  • شدة الأعراض المصاحبة للمرض العصبي.
  • مدي إستجابة الجسم للعلاج.

وقد يلجأ الطبيب للعلاج الطبيعي والتأهيلي للحصول على نتائج علاجية أفضل.

بالطبع إذا ذكرت حقن البوتكس، وجب علينا ذكر عيادة د شيرين فواز، لما لها من مساهمات في إستخدام حقن التوكسين بوتيلينيوم لعلاج الأمراض العصبية التي ترتبط بالشد العصبي التيبسي، حيث توفر عيادة د شيرين فواز خدمة طبية متميزة ومريحة للمرضي، مع توافر فريق طبي متميز يقودنا إلى أفضل النتائج العلاجية الممكنة، ويسعي جاهدا لتحسين جودة حياة المريض.

للتواصل مع عيادة د شيرين فواز يرجي الاتصال على الأرقام التالية: 01066277164 -24153602.

  • كيف اتخلص من الشد العضلي بسرعه؟

هناك عدة طرق لعلاج الشد العضلي منها حقن البوتكس، حيث تم إكتشاف حقن البوتكس كإجراء فعال في علاج الشد العضلي التيبسي، وتعمل عن طريق تقليل نشاط العضلة وبالتالي التخفيف من الشد العضلي.

  • كيف يؤثر البوتوكس على العضلات؟

يعمل عن طريق تقليل نشاط العضلة وبالتالي التخفيف من الشد العضلي.

  • ما هو دواء الشد العضلي؟

هناك عدة طرق لعلاج الشد العضلي منها حقن البوتكس، حيث تم إكتشاف حقن البوتكس كإجراء فعال في علاج الشد العضلي التيبسي.

  • هل البوتكس علاجي؟

بالطبع نعم، مع محاولات عديدة للتخفيف من هذا الأمر المزعج، تم إكتشاف حقن البوتكس كإجراء فعال في علاج الشد العضلي التيبسي.

المصادر

Medstar health

Novus spine & pain center

Mayoclinic.com

كيف اتخلص من الشد العضلي بسرعه؟

هناك عدة طرق لعلاج الشد العضلي منها حقن البوتكس، حيث تم إكتشاف حقن البوتكس كإجراء فعال في علاج الشد العضلي التيبسي، وتعمل عن طريق تقليل نشاط العضلة وبالتالي التخفيف من الشد العضلي.

كيف يؤثر البوتوكس على العضلات؟

يعمل عن طريق تقليل نشاط العضلة وبالتالي التخفيف من الشد العضلي.

ما هو دواء الشد العضلي؟

هناك عدة طرق لعلاج الشد العضلي منها حقن البوتكس، حيث تم إكتشاف حقن البوتكس كإجراء فعال في علاج الشد العضلي التيبسي.

علاج الشد العضلي التيبسي بحقن البوتكس Read More »

التحفيز المغناطيسي للدماغ فى مصر

التحفيز المغناطيسي للدماغ للأمراض العصبية

مما لا ريب فيه أن جلنا إن لم يكن كلنا سمع بالفعل عن استخدام التحفيز المغناطيسي للدماغ لعلاج الأمراض العصبية في مراكز الطب النفسي والعصبي في وقتنا هذا، ولكن هناك الكثير منا يجد صعوبات قد تكون بالغة في فهم هذا الأمر.

التحفيز المغناطيسي للدماغ

التحفيز المغناطيسي للدماغ (بالإنجليزية (Transcranial magnetic stimulation ويعرف أيضا بالتحفيز المغناطيسي عبر الجمجمة وهو استخدام تيار كهربائي لتوليد مجال مغناطيسي لحث مناطق معينة في المخ لتحسين وظائف الجهاز العصبي المركزي.

لذا أدعو سيادتكم في رحلة -نرجو من المولى -عز وجل- أن تكون شيقة- للتحدث عن التحفيز المغناطيسي وفوائده للدماغ ولعلاج الأمراض العصبية.

بعد أن أصبح التحفيز المغناطيسي للدماغ للأمراض العصبية “أشهر من نار علي علم في مصر والعالم أجمع”، وأصبح متوفرا في الكثير من المراكز الطبية، بات من المفترض أن نأخذ نبذة عن آلية عمله وطريقة توظيفه في علاج تلك الأمراض.

ويعد التحفيز المغناطيسي للدماغ هو استخدام مجال مغناطيسي ذو شدة متغيرة؛ لتوليد تيار كهربائي من خلال ظاهرة فيزيائية تسمي “الحث الكهرومغناطيسي”، ومن ثم يتم توجيه التيار الكهربائي الناتج من العملية إلى المنطقة المستهدفة من الدماغ، حيث إنه بمجرد اكتشاف الجزء الدماغي المتسبب في حدوث الاضطراب النفسي يتم توجيه تلك الموجات الكهربائية مباشرة إليها؛ لتقوم بالدور العلاجي المطلوب، وفي العادة يتم استخدام هذا الإجراء إذا لم تنجح الإجراءات الأخرى في إثبات فاعليتها.

كشفت الأبحاث عن فوائد جمة للتحفيز المغناطيسي للدماغ، أهمها أنه يعد إجراء آمن وغير جراحي لعلاج أمراض الاضطرابات النفسية، وإعادة التأهيل العصبي.

تقول د شيرين فواز أستاذ الطب الطبيعي وإعادة التأهيل العصبي بجامعة عين شمس:
” يحقق التحفيز المغناطيسي للدماغ نتائج رائعة في علاج مرضي الشلل النصفي والتصلب المتعدد والشلل الرعاش عند استخدامه مع خطة متكاملة لإعادة تأهيل الأمراض العصبية”

د شيرين فواز
التحفيز المغناطيسي للدماغ في مصر

ومن أشهر الأمراض العصبية التي يستخدم فيها التحفيز المغناطيسي:

  • الشلل النصفي.
  • السكتة الدماغية.
  • الشلل الرعاش.
  • مرض التصلب المتعدد.
  • الصداع النصفي المزمن.
  • اضطرابات الذاكرة والانتباه.
  • اضطرابات الحركة.

ويبدأ مفعول التحفيز المغناطيسي في علاج هذه الأمراض عادة بعد عدة جلسات، قد يبدأ ظهوره بعد أول أسبوع وفي بعض الحالات قد لا تظهر نتائج جلية إلا بعد الانتهاء من الجلسات، حيث أن النتائج تختلف مريض لآخر تبعا لعده عوامل، أهمها شدة المرض والمرحلة التي وصل إليها المريض.

يبلغ متوسط سعر جلسة التحفيز المغناطيسي في مصر ما بين 500 إلى 1500 جنيه للجلسة الواحدة،

ولا شك أن أسعار جلسات التحفيز المغناطيسي تختلف من مكان لآخر؛ بناء على عدة عوامل اهمها:

  • المركز الطبي المقدم للعلاج.
  • التقنية المستخدمة في العلاج.
  • خبرة الطبيب المعالج.
  • وعوامل أخرى.

ولكن يفضل التحقق مباشرة من المراكز الطبية للحصول على أسعار دقيقة ومحدثة عن هذه الخدمة،

للتواصل معنا لمعرفة أحدث الاسعار يرجي الاتصال على الأرقام الآتي 0106٦٢٧٧١٦٤-٢٤١٥٣٦٠٢

من جرب التحفيز المغناطيسي للدماغ

وبالطبع عزيزي هناك كثير ممن جرب التحفيز المغناطيسي للدماغ، وأظهرت نتائج تلك التجارب مؤشرات جبارة في دور هذا الإجراء لعلاج الكثير من الأمراض العصبية والنفسية التي لاقت معها الطرق الأخرى للعلاج صعوبات ولم تفلح في الأخير.

وأظهرت التجارب أن أولئك الأشخاص -الذين جربوا هذا الأجراء العلاجي غير الجراحي- أبدو أراءً إيجابية على المدي البعيد والقريب كذلك؛ حيث إنهم أشاروا بعد تلقي جلسات العلاج إلي:

  • تحسن ملحوظ في الحالة الصحية.
  • عدم الشعور بالألم أثناء الجلسات.
  • عدم استهلاك الجلسات للكثير من الوقت؛ حيث تتراوح مدة الجلسة في المتوسط ما بين 20 إلى 30 دقيقة.
  • وضعيات مريحة للجسد والدماغ أثناء إجراء الجلسات.
  • لا يترتب عليها آثار جانبية كبيرة، فقط بعض الشعور بالتعب ولا يحتاج الشخص المتلقي للعلاج لفترة طويلة بعد كل جلسة للاستشفاء من هذه الأعراض.

وفي الختام

نكون قد أزلنا الغطاء عن التحفيز المغناطيسي للدماغ للأمراض العصبية ودوره الفعال في علاج الكثير منها.

الأسئلة الشائعة

التحفيز المغناطيسي ماذا يعالج؟

متى يبدأ مفعول التحفيز المغناطيسي؟

هل التحفيز المغناطيسي يعالج الوسواس القهري؟

التحفيز المغناطيسي العميق كم وقت يستغرق العلاج؟

أين يوجد جهاز التحفيز المغناطيسي في مصر؟

التحفيز المغناطيسي للدماغ للأمراض العصبية Read More »

٥ وسائل لإعادة تأهيل الاتزان وصعوبة المشي

إعادة تأهيل الاتزان وصعوبة المشي جزء هام من إعادة تأهيل الأمراض العصبية، في العادة يتم تأهيل الاتزان والمشي أثناء البرنامج التأهيل للمريض وبعد تحسن قدرة المريض على الحركة.

إعادة تأهيل الاتزان وصعوبة المشي

تقول د شيرين فواز أستاذ الطب الطبيعي وإعادة تأهيل الأمراض العصبية:

” الاتزان هو قدرة الفرد على البقاء مستقيما ضد الجاذبية في أقل مساحة من قاعدة الدعم، أنا أعتبر أن تحسن الاتزان وعلاج صعوبة المشي هي المرحلة التي نستطيع أن نقول فيها لقد حصل المريض على برنامج إعادة تأهيل ناجح.”

د شيرين فواز

من وسائل إعادة تأهيل التوازن واختلال المشي في عيادة د شيرين فواز:

  • التحفيز المغناطيسي للدماغ.
  • تمارين الاتزان.
  • حقن العضلات المتيبسة.
  • حقن المفاصل.
  • التدريب على المشي.

١- التحفيز المغناطيسي للدماغ

يساعد التحفيز المغناطيسي للمخ على تحسين وظائف المخ عند المصابين بالأمراض العصبية، يحسن من قدرة اليد على الحركة وكذلك يحسن المشي ويقلل من صعوبة المشي ويعالج المشي بطريقة خاطئة وبالتالي يقلل فقدان الاتزان.

٢- تمارين الاتزان

تمارين الاتزان تحسن التناسق العضلى الحسي وتقلل خوف المريض من السقوط، تمارين العلاج الطبيعي تعمل على تحسين قوة العضلات و استطالة العضلات المتقلصة مما يحسن التوازن بين المجموعات العضلية ويحسن الاتزان ويقلل صعوبة المشي.

علاج مشاكل الاتزان

٣- حقن العضلات المتيبسة

في الأمراض العصبية المزمنة بعض العضلات تعاني من تقلص حاد مما يحدث خلل في توازن المجموعات العضلية، حقن البوتكس للعضلات المتيبسة ثم عمل علاج طبيعي وإعادة تأهيل للتوازن يساهم في تحسن التوازن سريعا وتقليل اختلال المشي.

٤- حقن المفاصل

وجود خشونة متقدمة في مفصل الركبة أو الحوض يتسبب في فقدان القدرة على المشي، الألم الحاد الناتج عن تلك الخشونة يجعل المريض متخوف من المشي والتحميل على المفصل، كما تسبب الخونة والألم في اختلال الاتزان بسبب المشي بطريقة غير صحيحة.

في عيادة د شيرين فواز يتم عمل حقن المفاصل لأعادة ليونة المفصل وتحسين المدى الحركي أثناء المشي، تساعد هذه الطريقة في إعادة تأهيل المشي والاتزان بشكل أسرع وكفاءة عالية.

٥- التدريب على المشي

توفر عيادة د شيرين فواز أحدث الأجهزة للتدريب على المشي وإعادة تأهيل الاتزان، تساعد الأجهزة الروبوتية في تحسين الأداء الحركي، تعمل الكهرباء الوظيفية على تحسين قوة العضلات في الساقين أثناء المشي والحركة.

علاج التزان عند المسنين

تجربتي مع عدم التوازن

مدام هبة السيد ثلاثينية مصابة بالتصلب المتعدد، اكتشفت مدام هبة إصابتها بالتصلب المتعدد منذ ٥ سنوات وذلك بعد إصابتها بالشلل النصفي الناتج عن سكتة دماغية، تكررت إصابة مدام هبة بالسكتة الدماغية مرتين، مما دعي الأطباء لفحصها لإكتشاف السبب وراء تكرار الجلطات، تم تشخيص مدام هبة بالتصلب المتعدد.

تعمل مدام هبة في السجل المدني، إصابتها بالشلل النصفي سببت تأثر الاتزان وفقدت قدرتها على المشي بدون مساعدة.

إعادة تأهيل الاتزان

في عيادة د شيرين فواز تم أعادة تأهيل مدام هبه وتأهيلها للمشي والحركة وإعادة الاتزان، استخدام جهاز التحفيز المغناطيسي، وتمارين التوازن حقق تحسن ملحوظ في حالة مدام هبة، كما أن حقن الركبة اليمنى التي كانت تعاني من خشونة متقدمة بسبب المشي بطريقة غير صحيحة أحدث تأثير إيجابي في حالة مدام هبة.

تقول مدام هبة السيد:

” سمعت عن عيادة د شيرين فواز وتحسن مرضى الأمراض العصبية المزمنة في العيادة لكن لم أكن أتخيل أننى قد أعود للمشي والحركة بعد إعادة التأهيل”

م هبه السيد

الخلاصة:

إعادة تأهيل الاتزان وصعوبة المشي تحسن من جودة حياة مرضى الأمراض العصبية وتحسن قدرتهم على الاعتماد على أنفسهم بالإمكانيات الحركية المتاحة لديهم.

احجز كشف لدي د شيرين فواز الأن:

٥ وسائل لإعادة تأهيل الاتزان وصعوبة المشي Read More »

ما درجات الشلل النصفي الطولي وعلاجها؟

درجات الشلل النصفي الطولي


الشلل النصفي الطولي هو شلل أحد جانبي الجسم (الجانب الأيسر أو الأيمن) ويحدث هذا الشلل؛ نتيجة إصابات الدماغ ، وهو أحد أنواع الشلل الذي تنقبض فيه العضلات بصورة لا يمكن التحكم فيها، ويمكن أن يؤثر على الوجه والذراع والساق، ويمكن علاجه اعتمادًا على كيفية وسبب حدوثه.

سنتناول في هذا المقال أسباب الشلل النصفي وأعراضه وأنواعه وعلاجه وطرق التشخيص.

المشي للشلل النصفي الطولي
  • هناك العديد من الحالات التي تؤدي إلى الشلل النصفي وتشمل على الآتي:
  • السكتة الدماغية.
  • النزيف الداخلي للدماغ، وتمدد الأوعية الدموية.
  • أورام الدماغ.
  • نزيف بين الدماغ والطبقات الخارجية له.
  • او اي مرض يؤدي الى التهاب بالمخ، ولا سيما أمراض المناعة الذاتية.
  • ● إصابات الطفولة المبكرة التي قد تؤدي إلى نقص اكسجين للمخ مما يؤدي الى الشلل النصفي الدماغي.
علاج الشلل النصفي الطولي

تختلف أعراض شلل أحد جانبي الجسم حسب شدة الحالة، ومكانها وتشمل الأعراض الآتي:

  • صعوبة المشي والوقوف.
  • ضعف المهارات الحركية.
  • تشنج وانقباض العضلات بصورة دائمة.
  • ضعف التوازن.
  • تصلب عضلات أحد جانبي الجسم أو ضعفها.
  • صعوبة التقاط الأشياء.
    إذا كان الشلل بسبب إصابة في الدماغ، فإن تلف الدماغ يسبب أعراض ليس لها علاقة بشلل أحد جانبي الجسم مثل:
  • صعوبة التركيز.
  • مشكلات الذاكرة.
  • تغيرات السلوك.
  • مشكلات النطق.

يمكن أيضًا أن يؤثر شلل أحد جانبي الجسم على قدرتك على الآتي:

  • البلع.
  • التنفس.
  • التحكم في المثانة.
  • السيطرة على الأمعاء.
  • تحريك الجانب الآخر من الجسم.
علاج يد الشلل النصفي


عندما يكون الشلل دائم، يوصي مقدم الرعاية الصحية بإعادة التأهيل للأمراض العصبية بالإضافة إلى العلاجات الأخرى، ويحدث إعادة التأهيل في المستشفى أو العيادة أو المنزل الذي يشمل على الآتي:

  • العلاج الطبيعي: يعتمد على الأرجل مثل: المشي والوقوف والتوازن.
  • العلاج بالممارسة: يعتمد على الذراع واليد وأنشطة الحياة اليومية الأخرى.
  • الإرشادات الطبية لعلاج نتائج الشلل مثل: العودة إلى العمل، أو التقدم لطلب الحصول على فوائد الإعاقة.
  • علاج الأعراض الناجمة عن شلل أحد جانبي الجسم مثل: الاكتئاب والتشنجات.
  • استخدام المعدات الطبية: لتحسين صحة المريض، والقدرة على أداء مهامه اليومية.
    يمكنك أيضًا أداء بعض التغيرات في حياتك اليومية؛ للمساعدة في إعادة التأهيل مثل:
  • ارتداء الأحذية الداعمة والمسطحة.
  • كن نشطًا على قدر الإمكان.
  • إجراء بعض التغيرات في المنزل بمساعدة الأجهزة مثل الدرابزين والقضبان والمنحدرات.
  • اتباع إرشادات الطبيب في استخدام الأجهزة المساعدة.

أوضحت الدراسات أن ممارسة التمارين الرياضية تساعد على العلاج والقدرة على العمل، وأطباء العلاج الطبيعي دائمًا يضعون برامج رياضية متطورة تناسب المريض؛ لأن ممارسة الرياضة قد تكون أكثر صعوبة مع الشلل، وهذا ما ستجده في عيادة دكتور شيرين فواز لتأهيل الأمراض العصبية.

علاج طبيعي للشلل النصفي


توجد مضاعفات لشلل أحد جانبي الجسم بجانب أعراض المرض وهي:
● احتباس البول ومشكلات الأمعاء.
● ألم دون سبب في الجزء المشلول.
● ضعف الدورة الدموية.
● تغير المزاج والاكتئاب.
● ضمور العضلات.
● ظهور قرح في الجسم.
● عدوى نتيجة القرح.


يساعد أخصائي العلاج الطبيعي المرضى على تحسين المشي والتوازن وقوة العضلات وتقليل التشنج، وأيضًا الاعتماد على النفس في الجلوس والخروج من الكرسي.

يستخدم أخصائي العلاج الطبيعي الصور العقلية (Mental imagery) خلال مدّة العلاج، التي تعتمد على تخيل تحرك الجزء المصاب؛ فإنه يعمل على تحفيز أعصاب الدماغ المسئولة عن الحركة والتصور.


يعتمد هذا النوع من العلاج على الاهتمام بممارسة الأنشطة اليومية، حيث يعتمد المعالج الوظيفي في العلاج على تحسين الحركة الذي يشمل على تدريب عضلات الأطراف العلوية؛ حتى تعود إلى وظيفتها.


يعد العلاج النفسي أحد الجوانب الأساسية الهامة لإعادة التأهيل، خاصة لدى المرضى المصابين بأورام الدماغ؛ لأنه يعمل على تحسين الحالة النفسية للمريض.

ما علاج الشلل النصفي في الجانب الأيسر؟

الهدف من العلاج هو تحسين الحركة وزيادة قوة العضلات؛ فإنه يعتمد أيضًا على العلاج الطبيعي والوظيفي وأدوات التنقل.
العلاج الطبيعي
العلاج الطبيعي هو خط العلاج الأول للشلل النصفي في الجانب الأيسر؛ لأن التمارين تساعد على مرونة المفاصل، وتمنع ضمور العضلات وتشنجها، وتساعد أيضًا على عدم حدوث مضاعفات الشلل مثل أمراض القلب والسكري والانسداد الرئوي وعدوى المسالك البولية.
يمكن أن يستخدم أخصائي العلاج الطبيعي التيارات الكهربائية في العلاج؛ لتقوية العضلات وتحسين الدورة الدموية وتخفيف الآلام، وهذا يتوافر في عيادة دكتورة شيرين فواز أفضل مركز في مصر لتأهيل الشلل النصفي.

أين يجد الأشخاص المصابون معلومات عن الشلل النصفي؟

إذا كنت مصاب بشلل أحد جانبي الجسم أو لديك طفل مصاب، يمكنك معرفة معلومات أكثر على
موقع عيادة د/ شيرين فواز لتأهيل الأمراض العصبية أو زيارة العيادة؛ للتعرف إلى المرض واتخاذ الإجراءات اللازمة للعلاج.

ما درجات الشلل النصفي الطولي وعلاجها؟ Read More »

أفضل مركز لإعادة تأهيل الأمراض العصبية في مصر | عيادة د شيرين فواز

مدام سمر مصابة بالشلل النصفي الناتج عن السكتة الدماغية، تحسنت لفترة طويلة مع العلاج الطبيعي والأدوية ثم توقف التحسن، أصيبت سمر بشد عضلي تيبسي في اليد والساق، أصبح استعمال اليد في أداء الوظائف اليومية صعبا بل أن سمر بدأت تتجاهل استعمال اليد المصابة بسبب الألم والتيبس، قرأت سمر عن إعادة تأهيل الأمراض العصبية من خلال المقالات الطبية فى الأنترنت، هل ينجح حقا إعادة تأهيل الأمراض العصبية في إعادة الأمل لسمر لتستطيع الحركة والمشي مرة أخري؟

إعادة تأهيل الأمراض العصبية

ما هو إعادة تأهيل الأمراض العصبية؟

إعادة تأهيل الأمراض العصبية (بالإنجليزية: Neurorehabilitation) وهو مجموعة إجراءات طبية تهدف للتعافي من إصابة الجهاز العصبي وتحسين الوظيفة والحركة إلى أفضل وضع ممكن للقيام بالأنشطة اليومية والوظيفة.

العلاج الوظائفي

بعد إصابة العمود الفقري وتأثر الحبل الشوكي وكذلك بعض إصابة المخ بتلف هذه الإصابات العصبية الخطيرة ينتج عنها خلل في الجهاز الحركي، يحتاج المريض بعد هذه الإصابات لإعادة تأهيل الحركة ولتحسين الجهاز العصبي قدر الإمكان والتغلب على أعراض تأثر الجهاز الحركي والعصبي.

١٠ أمراض يحتاجون لإعادة تأهيل الأعصاب

أي تأثر في الجهاز العصبي الحركي قد يحتاج لإعادة تأهيل الأمراض العصبية، أشهر الأمراض العصبية التي تحتاج لإعادة التأهيل:

  • التصلب المتعدد (multiple sclerosis).
  • السكتة الدماغية (stroke).
  • الشلل الرعاش (Parkinson disease).
  • الشلل النصفي (hemiplegia).
  • الشلل الرباعي (quadriplegia).
  • التهاب الأعصاب الطرفية (peripheral neuropathy).
  • صعوبة البلع (Dysphagia).
  • التهاب العصب السابع (Bell’s palsy).
  • إصابة الحبل الشوكي (spinal cord injury)
  • الانزلاق الغضروفي (disc herniation).
الأمراض العصبية

التصلب المتعدد

التصلب العصبي المتعدد هي حالة يهاجم فيها الجهاز المناعي الغشاء الخارجي للأعصاب الطرفية والمركزية، الإصابة تكون عبارة عن هجمات ينتج عنها إعاقة جسدية مختلفة، إعادة التأهيل العصبي يفيد حالات التصلب المتعدد فى الآتي:

  • تحسين مستوى الحركة والوظيفة.
  • تقليل الاكتئاب عن طريق التحفيز المغناطيسي للدماغ والتحفيز النفسي بالنجاح في تحسين الحركة.
  • تحسين وظيفة وحركة اليد بالعلاج الوظائفي.
  • علاج خلل الاتزان وتحسين المشي.
  • جعل القدرة على البلع والكلام أفضل.
  • تقليل تقلص العضلات والألم.

السكتة الدماغية

علاج الشلل النصفي

تحدث السكتة الدماغية بسبب عدم وصول الدم لأجزاء من المخ مما يتسبب في موت بعض الخلايا العصبية، تسبب السكتة الدماغية في حدوث إعاقة حسب الجزء المتأثر في الدماغ، قد ينتج عن الجلطة الدماغية حدوث شلل نصفي (فالج) أو إعاقة في الحركة أو الذاكرة أو القدرة على البلع والتنفس، يفيد التأهيل الحركي للأمراض العصبية حالات السكتة الدماغية فيما يلي:

  • حقن البوتكس للعضلات المتقلصة يساعد في إعادة تأهيل الحركة والوظيفة.
  • التأهيل الروبوتي المتقدم يساعد على إعادة وظيفة اليد وتحريك الأصابع.
  • العلاج بالعمل يعيد للمريض القدرة على أداء الوظائف الحركية.
  • التدريب على المشي والاتزان يحسن حركة المريض ويعطيه ثقة بالنفس لممارسة الحياة بشكل طبيعي.
  • العلاج الطبيعي يساعد في تقليل شد العضلات وتحسين قوة العضلات الضعيفة.

الشلل الرعاش

مرض الباركنسون أو الشلل الرعاش يتسبب في حدوث رعشة في اليدين وخلل بالمشي وحدوث حدب في الفقرات الصدرية، يحدث الباركنسون بسبب اضطراب تنكسي في الجهاز العصبي المركزي وخلل في المواد الكيميائية في المخ، إلى جانب العلاج الدوائي يحتاج مريض الشلل الرعاش لإعادة تأهيل الأعصاب، إعادة التأهيل تفيد مريض الباركنسون فيما يلي:

  • إعادة تأهيل الاتزان.
  • تحسين الحركة والمشي والحفاظ على القدرات الحركية.
  • تقليل تشنج العضلات والحد من جمود الحركة.
  • تحسين وظائف اليد واستعمالها في الأنشطة اليومية.
  • تقليل الاكتئاب المصاحب للشلل الرعاش.

الشلل النصفي

الشلل النصفي أو الفالج أو الخزل الشقي هو خلل حركي في نصف الجسم الطولي الأيمن أو الأيسر، يتسبب الشلل النصفي في حدوث صعوبة في الوقوف والحركة، يتحسن المريض تدريجيا ويمكنه الوقوف والمشي، يساعد إعادة التأهيل العصبي مريض الشلل النصفي فيما يلي:

  • علاج الاتزان في أوضاع الثبات والحركة.
  • تحسين وظائف اليد وتأهيل القدرات الوظيفية.
  • تقليل حاجة المريض للاعتماد على الآخرين وتحسين قدرته للاعتماد على نفسه.
  • تسريع شفاء المريض وعودته لممارسة حياته ووظيفته.
  • علاج صعوبة البلع والكلام.
  • تحسين الحالة النفسية وتقليل الأرق والاكتئاب.

الشلل الرباعي

يحدث الشلل الرباعي بسبب جلطة دماغية خطيرة أو بسبب نزيف في المخ، ينتج عن الشلل الرباعي صعوبة في حركة الأطراف وعدم القدرة على المشي أو الحركة، يعتبر التأهيل العصبي ضروري لحالات الشلل الرباعي، يحقق التأهيل العصبي نتائج إيجابية مع حالات الشلل الرباعي عن طريق الآتي:

  • تحسين قدرة المريض على الجلوس والوقوف.
  • تقليل تقلص العضلات مما يساعد على تأهيل المريض حركيا ويجعل العلاج الطبيعي مفيد.
  • التأهيل الروبوتي يحسن من وعي المريض وقدرة اليد على الحركة.
  • التحفيز المغناطيسي يحسن من وعي المريض وحركته.
  • الكهرباء الوظيفية تساعد على إعادة الوظيفة الحركية.

التهاب الأعصاب الطرفية

السبب الأساسي والأشهر لالتهاب الأعصاب الطرفية هو مرض السكري، تقول د شيرين فواز:

” يعيش الآلاف من مرضى السكري بمعاناة التهاب الأعصاب الطرفية، يستيقظون بشعور بالتنميل في القدمين و إحساس بالحرق على الرغم من أن علاج الألم وتأهيل الأمراض العصبية يفيد جدا في علاج التهاب الأعصاب الطرفية.”

د شيرين فواز

يساعد إعادة تأهيل الأعصاب في علاج التهاب الأعصاب الطرفية عن طريق الآتي:

  1. علاج الألم العصبي.
  2. التحفيز المغناطيسي للأطراف يقلل أعراض التنميل.
  3. الحفاظ على سلامة الأعصاب والحد من التدهور.
  4. تحسين وظيفة المشي المرتبطة بأعصاب القدم.
  5. تحسين الاتزان المرتبط بتأثر الأعصاب العميقة.

صعوبة البلع

تحدث صعوبة البلع والكلام في العديد من الأمراض العصبية، بسبب تأثر الأعصاب وضعف العضلات المسئولة عن تحريك الطعام إلى المعدة، تسبب صعوبة البلع ضرر نفسي وعصبية عند المريض، تأهيل الأمراض العصبية يعالج صعوبة البلع عن طريق الأتي:

  • تحسين المشي والحركة يساعد في تدفق الدم والمغذيات لعضلات البلع و تقل صعوبة البلع تدريجيا.
  • تمارين وتدريبات علاج صعوبة البلع تحسن الحالة بشكل إيجابي فعال.
  • نصائح في النوم وطريقة الطعام تساعد في تكييف المريض مع صعوبة البلع والتغلب عليها.

التهاب العصب السابع

ينتج التهاب العصب السابع مركزيا مصاحب للجلطة الدماغية بسبب تلف نواة العصب السابع في المخ، قد يكون التهاب العصب السابع أيضا طرفيا بسبب حدوث التهاب حاد في العصب نتيجة تيارات هواء بارد، تحتاج الحالات الحادة من التهاب العصب السابع للعلاج بتأهيل الأعصاب، يفيد تأهيل الأمراض العصبية حالات التهاب العصب السابع المزمن فيما يلي:

  • الكهرباء الوظيفية تعمل على الحفاظ على عضلات الوجه.
  • تنبيه الأعصاب ينشط الحركة ويساعد في سرعة شفاء المريض.
  • التمارين العلاجية تساعد تحسين الحركة المنفردة في الوجه.
  • قياس سرعة توصيل العصب لمعرفة مدى تأثر العصب الوجهي.

إصابة الحبل الشوكي

تحدث إصابة الحبل الشوكي بسبب حوادث أدت لكسور في العمود الفقري أو بسبب التهابات في الحبل الشوكي نتيجة إصابة فيروسية، يؤدي إصابة الحبل الشوكي لضعف في الساقين وكذلك قد تتأثر عضلات الجذع وقد يحدث غياب كامل في القدرة على الحركة في حالة القطع الكلي للحبل الشوكي، يساعد التأهيل الحركي للأمراض العصبية حالات إصابات الحبل الشوكي فيما يلي:

  • التأهيل للقدرة على المشي وتحسين قوة عضلات الجذع.
  • تحسين قدرة المريض على التكيف مع المرض مع ممارسة حياته بشكل طبيعي قدر الإمكان.
  • التحفيز المغناطيسي للأطراف يحسن قدرة الأعصاب الطرفية على الحركة.
  • زيادة الاتزان في الأوضاع المختلفة.

الانزلاق الغضروفي

يتسبب فتق الغضروفي في الظهر أو الرقبة في حدوث ألم حاد يشعر به المريض قد تتحول لألم مزمن، الانزلاق الغضروفي قد يسبب حدوث ألم في الساق فيما يعرف بعرق النسا، تأهيل الأمراض العصبية تساعد مرضى الانزلاق الغضروفي فيما يلي:

  • علاج الألم لحالات الألم المزمن الذي لا يتحسن مع العلاج التقليدي.
  • تحسين الحركة والمشي والاتزان في حالة تأثر الأعصاب الحركية.
  • العلاج الطبيعي يساعد في تحسين حالات فتق الغضروف وتقليل وجع الظهر والرقبة.

١٠ طرق لإعادة التأهيل للأعصاب

يتطلب إعادة تأهيل الأعصاب وسائل علاجية حديثة ومتطورة، الأهم من الوسائل هو وجود خطة علاجية مناسبة لكل مريض حسب حالته، تقوم د شيرين فواز بتحديد الوسائل العلاجية المناسبة في تأهيل الأعصاب بعد الكشف على المريض، من طرق إعادة تأهيل الأعصاب:

  • حقن البوتكس للعضلات.
  • التحفيز المغناطيسي للدماغ.
  • التنبيه المغناطيسي للأطراف.
  • الكهرباء الوظيفية.
  • العلاج الوظائفي.
  • علاج الألم.
  • التأهيل الروبوتي.
  • حقن المفاصل.
  • علاج الاتزان.
  • العلاج الطبيعي واليدوي.
طرق إعادة تأهيل الأعصاب

حقن البوتكس للعضلات

حقن البوتكس للعضلات المتقلصة توكسين البلوتونيوم (بالإنجليزية: Botulinum Toxin ) هو حقن مادة سامة داخل العضلة تسبب في توقف العضلة عن العمل، هذه المادة غير مضرة عند استعمالها بطريقة طبية احترافية بجرعات مخففة جدا، يؤدي البوتكس لارتخاء في العضلات لمدة طويلة، الحقيقة أن العضلة تعود لطبيعتها مرة أخري لكن هذه الفترة تسمح بتأهيل المريض حركيا واكتساب وظائف حركية مفيدة، من الحالات التي يفيد فيها حقن البوتكس:

  • تشنج الرقبة التوتري.
  • تشنجات العضلات المصاحب للأمراض العصبية.
  • التصلب المتعدد والشلل النصفي المزمن.
  • الفيبروميالجيا.
  • العين المكسورة بسبب كسل عضلات العين.
  • فرط التعرق.
  • الصداع النصفي.
  • مشاكل المثانة.

التحفيز المغناطيسي للدماغ

التحفيز المغناطيسي على الجمجمة TMS هو نبضات كهرومغناطيسية يتم تسليطها على نقاط معينة في الجمجمة بغرض تحسين حالة المريض حركيا ووظيفيا وأيضا تحسين الحالة النفسية.

تستخدم د شيرين فواز جهاز التحفيز المغناطيسي في تأهيل الأمراض العصبية يعمل الجهاز على تحسين القدرات الحركية لمرضى الشلل النصفي الناتج عن الجلطة الدماغية، كذلك يفيد الجهاز في تحسين الحالة النفسية المصاحبة للأمراض العصبية مثل مرض الشلل الرعاش.

التنبيه المغناطيسي للأطراف

التنبيه المغناطيسي الطرفي peripheral magnetic stimulation يتميز بقدرات هائلة على المساعدة في التئام الأنسجة والاختراق العميق بالمقارنة مع أجهزة العلاج الطبيعي التقليدية، يساعد التنبيه المغناطيسي للأطراف في علاج ألم الأعصاب والأطراف دون الإضرار بالأنسجة المحيطة، يستخدم التحفيز المغناطيسي الطرفي فيما يلي:

  • علاج الألم والتنميل في حالات عرق النسا الناتج عن الديسك.
  • علاج التهاب الأعصاب الطرفية الناتج عن مرض السكري.
  • تحسين المشي والحركة في الأطراف.
  • تحسين الحركة والمشي والاتزان لدى مرضى الشلل النصفي.
  • يساعد في تحسين صعوبة البلع لدى مرضى الأعصاب.

الكهرباء الوظيفية

التحفيز الكهربائي الوظيفي (بالإنجليزية Functional electrical stimulation) هو تقنية تستخدم التنبيه الكهربائي لتوليد حركة وظيفية في الجسم لدى المصابين بالشلل بسبب إصابة الجهاز العصبي المركزي.

يساعد التحفيز الكهربائي الوظيفي مرضي الشلل النصفي الناتج عن الجلطة الدماغية في استعادة القدرات الحركية عبر التدريب على الحركة أثناء عمل التنبيه الكهربائي الوظيفي.

العلاج الوظائفي

العلاج الوظائفي أو العلاج بالعمل (بالإنجليزية Occupational therapy) وهو نوع من التأهيل الحركي لمرضى الأعصاب يركز بشكل أساسي على اكتساب مهارات حركية خاصة في حالة تأثر اليد بإصابة عصبية.

يساعد العلاج الوظائفي المريض على التكيف مع البيئة ومع قدراته الحركية، يفيد العلاج الوظائفي المريض في الاعتماد على نفسه في القيام بأنشطة الحياة اليومية وتقليل الاعتماد على الآخرين.

العلاج بالعمل

علاج الألم

يعتبر إدارة الألم تخصص طبي حديث نسبيا إلا انه جزء هام من تأهيل الأمراض العصبي، يساعد علاج الألم عن طريق حقن جذور الأعصاب في تقليل الألم العصبي وتقليل ألم عرق النسا الناتج عن الانزلاق الغضروفي، من فوائد علاج الألم:

  • تقليل الحاجة للمسكنات والأدوية والحد من آثارها الجانبية.
  • مساعدة المريض على تحسين الحركة للعودة لنشاطه اليومي ووظيفته.
  • يساعد الحد من الألم في إمكانية إكمال برنامج التأهيل العصبي.

التأهيل الروبوتي

تطور التأهيل عن طريق الروبوت واستخدام الذكاء الاصطناعي في مجال تحسين الحركة والوظيفية في الأونة الأخيرة، يتوفر في عيادة د شيرين فواز أحدث أجهزة التأهيل بالروبوتات التي تساعد في استعادة الحركة ووظائف اليد.

يعطي الروبرت تغذية مرجعية للمريض تسمح له بتحسين حركة اليد والقيام بوظائف حركية متعددة والتمرين مع استعمال الروبوت في عيادة د شيرين فواز يتم مع متخصصين، يساعد التأهيل الروبوتي في استعادة وظائف حركية عند مرضى فقدوا الامل تماما في التحسن والشفاء.

حقن المفاصل

حقن المفاصل

حقن حمض الهيالورونيك بيرلو ثيرابي (prolotherapy) أو البلازما الغنية بالصفائح الدموية (PRP) وكذلك حقن الكورتيزون داخل المفصل، هذه الأنواع المختلفة من الحقن داخل المفاصل تساعد تقليل التهابات الناتجة عن الخشونة خاصة في مفصل الركبة وتسمح باستعادة المريض للحركة وتحسين المشي.

بعض الأمراض العصبية مثل الشلل النصفي تتسبب في حدوث خشونة في الركبة نتيجة المشي بطريقة خاطئة، تقوم د شيرين فواز بفحص المريض قبل وأثناء التأهيل العصبي وقد تختار نوع من حقن المفاصل التي تساعد المريض على استعادة المشي والحركة.

علاج الاتزان

قد يكون استعادة الاتزان هو التحدي الأكبر أثناء تأهيل الأمراض العصبية، في الغالب يستطيع مرضى الأعصاب المشي لكن استعادة الاتزان أثناء المشي والحركة هذا ما يتطلب إعادة تأهيل للأعصاب بشكل احترافي.

تدريبات وتمارين الاتزان تساعد على تحسن اتزان المريض تدريجيا، يتوفر في مركز د شيرين فواز وحدة حديثة للتدريب على الاتزان، يفيد الاتزان مرضى الأعصاب وتحسن من قدرتهم على الحركة وعدم السقوط.

العلاج الطبيعي واليدوي

يعتبر العلاج الطبيعي جزء هام من تأهيل مرضى الأعصاب، يساعد العلاج الطبيعي على تقليل تقلص العضلات، وتقوية العضلات الضعيفة لدى مرضى الأعصاب.

تتوفر في عيادة د شيرين فواز وحدة علاج طبيعي للمساعدة في استعادة الحركة والمشي وتحسين مرضي الفالج والانزلاق الغضروفي.

لماذا تختار عيادة د شيرين فواز لعمل التأهيل العصبي؟

د شيرين فواز

إذا كنت تحتاج لعمل تأهيل للأعصاب فإن عيادة د شيرين فواز تعتبر مكان مثالي للأسباب الآتية:

  1. تقوم د شيرين بوضع خطة علاجية مناسبة لحالة كل مريض فيكون هناك برنامج علاجي وليس فقط استخدام الجهاز.
  2. تتوفر في عيادة د شيرين فواز أحدث أجهزة التأهيل الحركي للأعصاب والتى تتوافق مع مثيلتها في أوروبا وأمريكا.
  3. تقوم د شيرين باستخدام أحدث اجهزة التشخيص في العالم ويتم وضع الخطة العلاجية بناء على التشخيص الدقيق.
  4. أسعار عيادة د شيرين مناسبة رغم التطور المستمر بما يخدم مصلحة المريض.
  5. تركز عيادة د شيرين على تحقيق أهداف المريض قصيرة المدى وطويلة المدى حتى يمكنه الوصول لأقصى شفاء ممكن ويعود لممارسة حياته وعمله.

الخلاصة

إعادة تأهيل الأمراض العصبية هو تقنيات طبية تساعد في تأهيل وشفاء الأمراض العصبية المزمنة.

موقع عيادة د شيرين فواز علي خريطة جوجل.

احجز جلستك الان.

مصادر

أفضل مركز لإعادة تأهيل الأمراض العصبية في مصر | عيادة د شيرين فواز Read More »