علاج الشد العضلي التيبسي بحقن البوتكس

ومع محاولات عديدة للتخفيف من هذا الأمر المزعج، تم إكتشاف حقن البوتكس كإجراء فعال في علاج الشد العضلي التيبسي.

علاج الشد العضلي التيبسي بحقن البوتكس

في هذا المقال سنتحدث بشئ من التبسيط عن علاج الشد العضلي التيسي بحقن البوتكس، وسنحرص على توفير فهم شامل حول هذا الإجراء المبتكر ودوره في علاج الشد العضلي التيبسي.

الشد العضلي التيبسي (spasticity) هو: حالة نادرة، تتميز بتوتر وتشنج غير طبيعي في العضلات، وقد يصل الحال إلى ألم شديد في تلك العضلات، مما يؤدي بالتبعية إلي صعوبات في الحركة وأحيانا تتسبب في فقدان تام للحركة وعدم القدرة علي التنفس مما يشكل تهديدا واضحا على حياة الإنسان.

حقن العضلات

وتحدث هذه التشنجات في مناطق مختلفة من الجسم، أشهرها: عضلات الفكين والكتفين والأطراف العلوية والسفلية.

يعد تيبس العضلات حالة مرضية مرتبطة بشكل كبير بالعوامل الوراثية، ولكن ذلك النوع الشديد من الشد العضلي قد يكون مصاحبا أيضا لعدة أمراض عصبية، منها:

الشلل النصفي
  • السكتة الدماغية (cerebral stroke): هي حالة مرضية تؤدي إلي تلف في بعض أجزاء الدماغ، ويصاحبه تيبس العضلات نتيجة لعدم قدرة الدماغ علي التحكم بإنقباض وإنبساط العضلات بشكل طبيعي.
  • التصلب العصبي المتعدد (multiple sclerosis): هو واحد من الأمراض المناعية التي تصيب الجهاز العصبي المركزي، ويعد تيبس العضلات واحدا من أعراضه الجلية.
  • الشلل الدماغي (cerebral palsy): مرض الشلل الدماغي هو حالة مرضية تصيب الأطفال في سن مبكرة، وتؤدي إلى عدم القدرة على التحكم في الحركة، وقد يكون الشد العضلي التيبسي جزءا من هذا المرض.
  • الشلل النصفي (hemipliegia): كما نعرفه جميعا هو حالة مرضية تتسم بفقدان الحركة في نصف الجسم، وقد يكون سببه الرئيسي هو السكتة الدماغية، وعادة ما يرتبط إرتباطا وثيقا بمرض تيبس العضلات، حيث يؤدي بشكل جلي إلى توتر زائد في العضلات.
  • الشلل الرعاش (Parkinson’s disease) هو أحد الأمراض العصبية التي تتسبب في اضطرابات في الحركة وتوازن الجسم ورعشة في اليد.
  • الإصابات العصبية: بعض الإصابات النخاعية أو إصابات الأعصاب المحيطة به يمكن أن تؤدي إلى ذلك النوع من الشد العضلي.

تعتبر حقن البوتكس إجراءا علاجيا فعالا في حالات الشد العضلي التي لا تُظهر فيها العلاجات الأخري النتائج المرجوة،وهنا تستخدم حقن البوتكس كعلاج طبي للتخفيف من تلك الأعراض، عن طريق توجيه مادة البوتكس (botulinum toxin) مباشرة إلى العضلات المتوترة، وتعمل عن طريق تقليل نشاط العضلة وبالتالي التخفيف من الشد العضلي.

حقن البوتكس

حيث يقوم الطبيب المتخصص بتحديد المناطق المتضررة من الشد وشدة تلك التشنجات، وبالتالي تحديد جرعة البوتكس المناسبة، ومن ثم يتم حقن تلك المادة باستخدام إبر دقيقة.

 وبعد الحقن يأتي دور المتابعة وتقييم إستجابة العضلات للعلاج.

التصلب العصبي المتعدد (multiple sclerosis): كما ذكرناه في الأعلي، هو واحد من الأمراض المناعية التي تصيب الجهاز العصبي المركزي، ويعد تيبس العضلات واحدا من أعراضه الجلية، حيث يتسبب في تشنجات عضلية وتشوهات واضحة في الحركة.

يعد إستخدام حقن البوتكس كعلاج لمرض التصلب المتعدد إجراءا تكميليا مع العلاجات الطبية الأخري والعلاج الطبيعي الذي يوصي به الطبيب.

حقن البوتكس للتصلب المتعدد

في هذه الحالة تستخدم حقن البوتكس لتخفيف التشنجات وتقليل الألم الناتج عن التيبس العضلي، وعلى الرغم من ذلك يمكن أن يكون أثر حقن البوتكس علي هذه الحالة أثرا مؤقتا وغير فعال علي المدي البعيد.

الشلل الرعاش (Parkinson’s disease): كما قلنا أعلاه، هو أحد الأمراض العصبية التي تتسبب في اضطرابات في الحركة وتوازن الجسم، ومن أهم علامات هذا المرض هي الرعشة اللاإرادية الموجودة في الأطراف وتكون ظاهرة بصورة صريحة في اليدين.

الشلل الرعاش

 وللتقليل من الرعشة المصاحبة لمرض الشلل الرعاش يعد إستخدام التوكسين بوتيلينيوم (حقن البوتكس) أمرا فعالا، حيث يتم حقن تلك المادة مباشرة في المناطق المتأثرة بالرعشة؛ مما يؤدي إلى تقليل نشاط العضلات وبالتبعية تقل الرعشة.

 ويتم التوجه لحقن البوتكس كإجراء تكمليلي في مرض الشلل الرعاش، كما الحال في مرض التصلب العصبي المتعدد.

الشلل النصفي (hemipliegia) : كما وضحنا من قبل، هو حالة مرضية تتسم بفقدان الحركة في نصف من الجسم، وعادة ما  يكون سببه الرئيسي هو السكتة الدماغية، وعادة ما يرتبط ارتباطا وثيقا بمرض تيبس العضلات، حيث يؤدي بشكل جلي إلي توتر زائد في العضلات وشد عضلي مؤلم.

وتساهم حقن البوتكس نوعا ما في تحسين الحركة الوظيفية للأشخاص المصابين بالشلل النصفي، فإنه بعدما يتم حقنها في عضلات النصف المصاب من الجسم؛ تقل أعراض الشد بشد ملحوظ، مما ينعكس بالإيجاب على الحركة والوظيفة لدي أولئك الأشخاص.

يعد الهدف المرجو من إعادة التأهيل العصبي بحقن البوتكس هو تحسين وظيفة الجسم الحركية لدي المريض، بالإضافة إلي تقليل الآلام المصاحبة للتوتر العضلي.

حقن البوتكس للأمراض العصبية

ويقوم الطبيب بحقن مادة التوكسين بوتيلينيوم بتلك الميكانيكة التي ذكرناها بالأعلي، وتختلف عدد الجلسات التي يحتاجها الجسم لظهور النتائج بناء على عدة عوامل، أهم هذه العوامل:

  • عوامل وراثية.
  • حالة المريض الصحية.
  • شدة الأعراض المصاحبة للمرض العصبي.
  • مدي إستجابة الجسم للعلاج.

وقد يلجأ الطبيب للعلاج الطبيعي والتأهيلي للحصول على نتائج علاجية أفضل.

بالطبع إذا ذكرت حقن البوتكس، وجب علينا ذكر عيادة د شيرين فواز، لما لها من مساهمات في إستخدام حقن التوكسين بوتيلينيوم لعلاج الأمراض العصبية التي ترتبط بالشد العصبي التيبسي، حيث توفر عيادة د شيرين فواز خدمة طبية متميزة ومريحة للمرضي، مع توافر فريق طبي متميز يقودنا إلى أفضل النتائج العلاجية الممكنة، ويسعي جاهدا لتحسين جودة حياة المريض.

للتواصل مع عيادة د شيرين فواز يرجي الاتصال على الأرقام التالية: 01066277164 -24153602.

  • كيف اتخلص من الشد العضلي بسرعه؟

هناك عدة طرق لعلاج الشد العضلي منها حقن البوتكس، حيث تم إكتشاف حقن البوتكس كإجراء فعال في علاج الشد العضلي التيبسي، وتعمل عن طريق تقليل نشاط العضلة وبالتالي التخفيف من الشد العضلي.

  • كيف يؤثر البوتوكس على العضلات؟

يعمل عن طريق تقليل نشاط العضلة وبالتالي التخفيف من الشد العضلي.

  • ما هو دواء الشد العضلي؟

هناك عدة طرق لعلاج الشد العضلي منها حقن البوتكس، حيث تم إكتشاف حقن البوتكس كإجراء فعال في علاج الشد العضلي التيبسي.

  • هل البوتكس علاجي؟

بالطبع نعم، مع محاولات عديدة للتخفيف من هذا الأمر المزعج، تم إكتشاف حقن البوتكس كإجراء فعال في علاج الشد العضلي التيبسي.

المصادر

Medstar health

Novus spine & pain center

Mayoclinic.com

كيف اتخلص من الشد العضلي بسرعه؟

هناك عدة طرق لعلاج الشد العضلي منها حقن البوتكس، حيث تم إكتشاف حقن البوتكس كإجراء فعال في علاج الشد العضلي التيبسي، وتعمل عن طريق تقليل نشاط العضلة وبالتالي التخفيف من الشد العضلي.

كيف يؤثر البوتوكس على العضلات؟

يعمل عن طريق تقليل نشاط العضلة وبالتالي التخفيف من الشد العضلي.

ما هو دواء الشد العضلي؟

هناك عدة طرق لعلاج الشد العضلي منها حقن البوتكس، حيث تم إكتشاف حقن البوتكس كإجراء فعال في علاج الشد العضلي التيبسي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *